مدونة تكنوسياحية

اخر الاخبار

LightBlog

2015/10/09

افران سويسرا المغرب ifrane la suisse du maroc

منتجع افران   افران أو يفرن محافظة إدارية مغربية بالأطلس المتوسط تابعة للناحية الإدارية لمكناس-فاس ، تقع افران  على علوّ يزيد عن 1650 مترا عن سطح البحر سمّيت قديما بـ 'أورتي' و التي تعني الحديقة ، هي حقا حديقة تحيط بها الخضرة من كل جانب ، أما التسمية الحالية فأصلها أمازيغي و تعني مجموعة الكهوف و ترجع هذه التسمية لمجموعة المغارات المنتشرة بكثرة على محيط المنطقة.

 أُكتشفت المنطقة من طرف الفرنسيين خلال فترة الحماية الإستعمارية فاستهوتهم بخضرتها و هدوئها فشيّدوا  على تلّتها سنة 1929م مدينة سياحية على شاكلة محطّة التلّ البريطانية بدولة الهند، ثمّ إتخذوا منها  مصيفا لأسرهم لقضاء عطلهم على ذاك الإرتفاع الذي يذكرهم بطبيعتهم الأوروبية .


العمران والمحيط:
ifran بيوت منتجع افران صمّمت و بنيت حسب الطراز العمراني الأوروبي في شكل إقامات شتوية ذات أسطح مثلثية و هرمية يغطيها القرميد الأحمر ، تحيط بها حدائق الأزهار المزركشة و الملونة و أشجار الأرز من كل الجهات ، جلّ الغطاء النباتي بالمدينة على إختلاف أصنافه و ألوانه تم جلبه من أوروبا،بكلّ بساطة افران المصنّفة كواحدة من أنظف مدن العالم تحاكي في عمرانها و محيطها الطبيعي جمال و هدوء منطقة الألب السويسرية .

المناخ:
  المناخ بإفران بارد جداّ شتاءا حيث تغطيها الثلوج  على مدار أيام  الخريف و الشتاء فتنزل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ، يقصدها السواح المغاربة لتجربة الشتاء الأوروبي ببرودته الشهيرة و ممارسة رياضة التزحلق على الثلج ، أمّا صيفا فتكون الأجواء ربيعية منعشة معتدلة و لطيفة رغم توسّط المحافظة لعدد من المناطق الجافة و شديدة الحرارة ، ما جعل منها ملاذ للعائلات المغربية و الأجانب الباحثين  عن الإنتعاش في عزّ فصل الحرّ.

المقومات السياحيّة:
 المنطقة حباها الخالق بطبيعة خلابة زادها روعة ذاك المزيج المتناسق  بين موقعها الجغرافي والتصميم الهندسي و العمراني للمباني و المساحات الخضراء و البحيرات المنتشرة هنا و هناك . تستقبل افران أفواجا من الزوار و السيّاح طيلة أيام السنة من عشاق الرياضات الشتوية و هواة رياضة القنص و الصيد البرّي ، بالإضافة للمقومات السياحية الطبيعية تتوفر افران على مزلج ثلجي و فضاءات مخصصة للصيد البري و وسائل نقل حضرية سياحية في شكل حافلات و قطارات صغيرة مخصصة للتجوّل في هدوء  داخل المدينة و على أطرافها بالإضافة إلى مجموعة من الوحدات السياحية و الفندقية الراقية و مراكز إصطياف و لواحقها. يتميز منتجع افران بنوعية زبائنه كون نسبة لا بأس بها منهم  إطارات و موظفي المؤسسات و الشركات الإقليمية و العالمية.
    

ليست هناك تعليقات:

Adbox