مدونة تكنوسياحية

اخر الاخبار

LightBlog

2015/04/19

أكلة آربيط أو حاربيط ، من كل مرج نبتة_Arbit ou Harbit

   تسمى  آربيط  بوسط المدينة و البلديات  الشرقية للولاية و يسمونها سكان المناطق الغربية حاربيط  ، أكلة شعبية و عريقة  بامتياز، يتم إعدادها من الأعشاب  و النباتات البرية بنسبة تفوق  95 % ، يتم تحضير هذا الطبق التقليدي  من مجموعة غنية التنوع  من الأعشاب الطبيعية و البرية و زيت الزيتون و فلقات الفول المجفف و  الدشيش(D'chich) و هو الشعير المرحي الخشن.
 
  يطلق على مجموع  الأعشاب و النباتات البرية المستعملة في عملية التحضيرتسمية القمرة (El_guèmra)أو البكول(B'koul) بنواحي الجمعة بني حبيبي  و هــي سمّوم(Semmoum) ، وزوازة (wazwaza)، حريشة (H'richa) ، اللحلاح (Lèhlèh)، ذيل القط ، زقطـــــــوف (Zèktof)، القارس (Karess)، بيبراس (Bibrass)، قدم الدجاجة ، السلّة (Sella) و غيرها ممّا جادت به الطبيعة ، في بعض الأحيان و بحسب الفصول و المناطق أو العادات  يتم إضافة أوراق  نبتة الطماطم و اليقطين و التوت البري و اللفت و البصل و الثوم .  تقطف النبتات و الأعشاب من البرية ، تنظف  و تغسل بالماء جيدا ،  ثم  تجمع  على شكل ربطات صغيرة بحجم مقبض اليد ، تقطّع لاحقا إما  بنفس الطريقة التي  تقطع بها  الخضروات  أو بالطريقة التقليدية حيث يستعمل المنجل و قصعة الخشب بدل السكين و لوح التقطيع ، يغسل الناتج بالماء  مرة أخرى  في إنتظار عملية الطهي.
آربيط  و حاربيط بيبراسحاريبط  و آربيط
    
  في قدر الطهي ، توضع كمية من الماء و الملح مع الفلفل الحار الأخضر و أحيانا قطع من الشحم و ذلك بحسب النكهة و الذوق ، يضاف الحشيش المقطع و يترك الكلّ على نار متوسطة ، قبل إكتمال عملية الطهي بقليل ينثر الدشيش أو الرّغدة على الخليط بعد إضافة زيت الزيتون إليه بكميات كافية .

  يقدّم طبق آربيط عادة مع الكسرة (خبز الدار) أو مع الكسكسي الأبيض أو الأسود حيث يعوض في هذه الحالة المرق ، يستهلك الطبق بكثرة في فصل الشتاء كمصدر أساسي للحرارة و الدفء ، أجود أطباق آربيط هي أطباق فصل الربيع حيث تنمو شتى أنواع و أصناف الأعشاب و النباتات الطبيعية .


الخصائص الطبية لطبق آربيط (حاربيط) :
   آربيط أو حاربيط طبق طبيعي و صحيّ  خال من كافة المكونات الكيميائية و الدهون الصناعية ، ينصح به بشدة لـمرضى السكري  و ضغط الدّم  و داء السّمنة  و فقر الدم   و ذلك لغنى مكوناته بالأملاح المعدنية  و الألياف ، يعتبر آربيط دواء ا فعّالا لمرضى الجهاز الهضمي و بديلا طبيعيا لأصحاب الحمية.

هناك 11 تعليقًا:

Haitem Abbassi يقول...

ت

Haitem Abbassi يقول...

ت

ahsdroid يقول...

ماذا تقصد بهاتين التائتين.
شكراً على مرورك.
تحياتنا، مرحباً بكم في ولايتنا و على مدونتنا.

ahsdroid يقول...

مرحباً بكم .

ahsdroid يقول...

اهلا و سهلاً

mondeétrange يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
mondeétrange يقول...

شكرا على المعلومات أرجو أن تكتب التسميات كما تنطق للتعريف بخصائص اللهجة الأمازيغية الجيجلية وضمان عدم تحريفها. مثلا البكول وليس البقول. شكرا على المجهودات ثانية.

ahsdroid يقول...

العفو، مشكورين على هذه الملاحظة القيمة ، لهجتنا غنية بالكلمات و المعاني ، ننتظر من الجميع تنبيهنا لمثل هذه الامور لتصحيحها.

ahsdroid يقول...

مرحباً بكم ...

Unknown يقول...

كنشكركم مزيان أحسن المأكولات الطبيعية الصحية بامتياز

ahsdroid يقول...

العفو مرحبا مرحبا على مدونتي

Adbox