مدونة تكنوسياحية

اخر الاخبار

LightBlog

2015/04/10

معايير تصنيف الفنادق في الدرجة السياحية الرابعة

1 - الشرّوط العامّة:  نفس المقاييس المطلوبة في الدرجة الثالثة، أما الديكور فيجب أن يكون راقيا.

2 - مدخل الفندق: بناية قائمة بذاتها و مدخل مستقل تماما .

3 - الحضيرة و المرآب: حضيرة للسيارت و الحافلات متوسطة الحجم .

4 - جناح الإستقبال: من مستوى الدرجة الثالثة  مع تهيئة و ديكور راقيين .

5 - المطعم:  مطعم راقي و متنوّع.

6 - قاعة الحفلات و المؤتمرات: ذات جودة راقية .


7 - الأكشاك  التجارية: أكشاك متنوعة  و واسعة الخدمات .

8 - دورات المياه: من مستوى الدرجة الثالثة مع توفير  دورات مشتركة لكل خمسة و عشرين(25) غرفة .

9 - غرف تغيير الملابس: ضرورية.

10 - المصعد: نفس شروط الدرجة الثالثة ، يستحسن توفر أكثر من مصعد واحد.

11 - الأروقة:  كالتي تشترط في الدرجة الثالثة زائد ديكور راقي .

12 - فضاء الترفيه و التسلية: مسبح خارجي و فضاءات الرياضة و الترفيه.

13- التكييف الصحّي:  تدفئة و تكييف فائق الجودة مع براد  كبير بكل غرفة.

14- الغرف:  يجب أن تتوفر في الغرف الشروط الآتيــــــــــة :
1-14  - المساحة: غرفة بسرير صغير : 11 متر مربع ،
                       غرفة بسرير كبير  : 15  متر مربع ،
                       غرفة بسريرين صغيرين : 16  متر مربع .
2-14  - الأثاث هو نفسه المطلوب في الدرجة الثالثة  لكن راقي و يضاف إلية طاولة تلفزيون و تلفاز و طاولة التجميل (Coiffeuse) ، الأرضية مفروشة.
3-14  - الترصيص الصحي: نفس مقاييس الدرجة الثالثة ، مساحة الحمام  لا تقل عن ستة(6) أمتار مربعة .
4-14  - غرفة ملحقة بالشقة: ممكنة بشرط أن لا تزيد مساحتها عن ستة بالمائة (6%) من المساحة الكلية للشقة  .
5-14  - النوافذ: واسعة بالقدر الذي يضمن تهوية جيدة للغرفة ، سهلة الفتح و الغلق مجهزة بستائر مانعة للضوء.
6-14  - الخدمة داخل الغرفة:  مضمونة 24/24 ساعة .

15- الإستقبال(Reception) :
1-15- موظفو الإستقبال: نفس شروط الدرجة الثالثة مع توفير خدمة الإعلام و التوجيه .
2-15- حفظ الأشياء الثمينة(Coffre Fort): ضرورية جدا .
3-15- حفظ الأمتعة(Consigne Bagages): مطلوب و ضروري .
4-15- خدمة صرف العملة الأجنبية : غير مطلوب لفنادق النجمة الرابعة.
5-15- خدمة الدليل السيّاحي(Services Touristiques): نفس مقاييس الدرجة السياحية الثالثة ، و يضاف إليها خدمة بيع و تأجير التذاكر .
6-15- البياضة:  ضرورية .

16- فريق العمال و الموظفين: بالنسبة لمسيّر الفندق أو مديره يجب أن يكون حاملا لشهادة في الفندقة و السياحة و يحوز على ثلاث (3) سنوات  خبرة كإطار بفندق راقي ، أما باقي العمّال و الموظفين فيشترط أن يكون على الأقلّ خمسة و ثلاثين  بالمائة(35%) منهم  مؤهلين علميا أو مهنيا في التخصّص ، و أن تتوفر  المؤسسة الفندقية على طبيب و طبيب مناوب وعلى مصلحة تمريض مجهزة  تجهيزا كاملا .

17- المولّد الكهربائي و الخزان المائي(Groupe Elevtrogene /Reserve d'Eau): ضروريان .

على العموم هذه هي الشروط و المتطلبات التي يجب توفّرها في أي فندق غير مصنف  أو مصنف في الدرجة السياحية الأولى أو الثانية أو الثالثة و يطمح أصحابه إلى الحصول على تصنيف في الدرجة السياحية الرابعة و الظفر بالنجمات  الأربع .

ليست هناك تعليقات:

Adbox