مدونة تكنوسياحية

اخر الاخبار

LightBlog

2015/04/19

عصيدة آيرني - آقرني- - èyerni-èguèrni

آيرني ( èyèrni)  أو آقرني ( èguèrni) نبات ينمو بكثرة في فصل الربيع بالمساحات الغابية و شبه الغابية ، أوراقه خضراء على شكل قلب مقلوب ، جذوره عبارة عن ثمرة دائرية الشكل بيضاء اللون ، تفرز ثماره عند خدشها و تقطيعها سائلا أبيضا يشبه الحليب و يسبب حكّة شديدة  للجلد  في حالة لمسه باليد المجرّدة. تستخرج ثمار نبتة آيرني أواخر  شهر أبريل ، تنظف بحذر شديد  بالماء للتخلّص بقايا التراب ، ينصح بإرتداء قفازات من المطاط  أثناء عملية الغسل و التنظيف ،  تعرّض الثّمار المنظّفة للبخار الحار من خلال عملية التفوير ( توضع في كسكاس على قدر به ماء فوق  النار ).
 بعد عملية التفوير تصبح الثمار لينة ،  تعجن عندئذ جيدا و توضع في قدر مقاوم للحرارة ( القدور المصنوعة من الطين هي الأفضل في هذه الحالة) ، بعد إضافة اللبن بما يكفي  و قليل من الخلّ ، يستعمل الخلّ للتقليل من المذاق الحادّ التي تتميز به ثمار النبتة و هو كطعم و مذاق السمك القديم تماما حيث يسبب نوعا من الحساسية في اللسان.
توضع القدر على نار هادئة و تترك لمدة ثلاث (03) ساعات تقريبا مع التحريك حتى ينحلّ عجين آيرني جيدا ، تستعمل عصا خشبية في عملية التحريك و التقليب (تسمى محليّا الفلوتة - Flouta) عبارة عن عصى بطول المتر و بشكل مجداف الصياد البحري .
eyerni
 تقدم عصيدة آيرني في أوان من الفخار أو الطين ، ويسكب عليها بعض من زيت الزيتون أو السمن التقليدي عند تناولها ( تسمى هذه العملية بالترياح).

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

شهية ..و انا اليوم بصدد تحضيرها

Unknown يقول...

هل تصلح للوجه

غير معرف يقول...

شكرا على المعلومات

Adbox