مدونة تكنوسياحية

اخر الاخبار

LightBlog

2015/04/04

تاكسنة Texanna


الحدود الجغرافية
شمالاً : بلدية قاوس
شرقاً : بلدية الأمير عبد القادر و بلدية وجانة
جنوباً : بلدية بن ياجيس و بلدية جيملة
غربـاً: بلدية سلمى بن زيادة
المساحة و الموقع الجغرافي
المساحة : 125.79 كلم2
الموقع الجغرافي : 36.6605708 شمالاً و 5.7909778 شرقاً

معنى كلمة تاكسنة:
حسب المعلومات يوجد قولين إثنين في معنى كلمة "تاكسنة" ، قول يرجع أصل الكلمة بأنها كلمة بربرية و تعني فج و الذي يسهل لمختلف القبائل المرور عن طريقه و الإلتحاق بمختلف الإتجاهات . و الإتجاه الثاني يقول أن تاكسنة كلمة لاتينية (رومانية) و تعني "منطقة تقع بين جبلين" بإعتبار هذه المنطقة ( الفج ـ الممر) طريق قوافل الرومان القادمين من جيملة و سطيف إلــى ميناء جيجل.

 تعريف بلدية تاكسنة:
  أنشئت بلدية تاكسنة سنة 1946م وكانت تسمى إلى غاية 1984م بـبلدية رقادة متلاتين و لمّا قررت القيادة المركزية سنة 1963م تقسيما إقليميا جديـدا للبلديات ورثت رقادة متلاتين ثلاثة بلديات أخرى ناتجة عن تقسيم 1957م و هي بلديات  بني خطاب (المعروفة باسم تابلوط) ، بنـي فوغال ( التي تدعى في بعض الأحيان تامزقـيدة ) لوقوعها على قمة جبـل تامزقيدة  و عين لبنـى (التي تعرف باسم بنـي مجالد) . سنة 1984م و إثر صدور قانون التنظيم الإقليمي للبلاد رقـم 84/09 الصادر في 04 فيفري 1984م فقدت بلدية تاكسنة جزءا كبيـرا من كيانها بسبب تحول بعض من تجمعاتها السكانية إلى بلديات جديـدة . 

الموقع:

 تقع بلدية تاكسنة جنوب شرق عاصمة الولاية جيجل على بعد 22 كلم ، يحدها من الشمال بلدية قاوس ، و من الشرق بلدية الأمير عبد القادر و وجانة ، و من الجنوب بلدية بودريعة بن ياجيس ، و من الغرب بلديتي العوانة و سلمى بني زيادة. مساحتها تقدر بـ 125.79 كلـم2  و ترتفع على مستوى سطح البحر بـ 850 م حيث أن 50 % من المساحة عبارة عن غابات أغلبها أشجار الفلين و 10 % فقط أراضي قابلة للاستصلاح الفلاحي و 40 % الباقية هي أراضي قاحلة. 
 إن الموقع الإستراتيجي الذي تحتله بلدية تاكسنة ، جعلها تتبوأ مركز الصدارة بين المدن والبلديات التاريخية ، من خلال الآثار التي خلفها الإستعمار (أبراح مراقبة.....إلخ)، كما تعتبر منطقة عبور  بين البلديات المجاورة و الولايات الجنوبية مثل ميلة و سطيف عن طريق الطريق الوطني رقم 77.
 
 جغرافية الإقليم:
 الشكل و التضاريس : 
يمثل سطح إقليم بلدية تاكسنة مجموعة من الهضاب و الجبال الشديدة الإنحدار ، تحاصر في سفوحها مساحات ضيقة من الأراضي الزراعية و أهم هذه الجبال: 
جبل بوحنش : يقع في الركن الشمالي الغربي من البلدية و تشكل سلسلته على إمتدادها و بساطة إرتفاعها الحدود الغربية للبلدية " أشجاره الفلين و الزان ".
جبل الماء البارد : يقع في الجزء الجنوبي من البلدية تمتد سلسلته لتلتقي مع جبل " قروش " ببلدية سلمى بن زيادة ، به أعلى قمة بالبلدية و هي قمة " مسيد الشتاء " البالغ إرتفاعها حوالي 1600 م تغطيها الثلوج طوال فصل الشتاء ، كل أشجاره الزان . 
جبل صندوح : يمتد غرب تاكسنة مركز في شكل مثلث جل أشجاره الفلين . 
جبل أم الصبابط : يحاصر البلدية ( المركز) من الناحية الشرقية في شكل مثلث أيضا أشجاره الفلين .

المناخ: 
 نظرا لموقع المنطقة على علو 850 م عن سطح الأرض زيادة عن كونها منطقة جبلية فإنها تمتاز بمناخ بارد شتاءا و معتدل صيفا .ترجع برودة المنطقة خلال فصل الشتاء إلى تهاطل كميات معتبرة من الأمطار و كذا الثلوج ، ما جعل المنطقة غنية بالموارد المائية العذبة على غرار عين سيدي يعقوب و غير من العيون الطبيعية.

البيئة و المحيط : 
  تمتاز بلدية تاكسنة بمناظر طبيعية خلابة و ذات بيئة نظيفة خالية من كل عوامل التلوث مما جعلها مقصدا للزوار و السواح من كافة أنحاء البلاد رغم افتقارها لمرافق الاستقبال كالمركبات السياحية والفنادق.... ألخ 

القرى و المداشر التي تتألف منها البلدية: 
 إن إقليم بلديـة تاكسنة الـذي يتربع عــلى مساحـة تفوق 125كـم2 يتضمن العديد مـن القــرى والمداشر أهمها : أسراتو ـ تازمورت ـ تيداس ـ قاع الحوطـ ـ مورغان ـ تاراكشت ـ المرجة الحمارة ـ مرج يوسف ـ بني محرز ـ بلعيدن ـ أسلبو ـ الحوط ـ تافرت ـ الميسة ـ دار بن أعمر أمالو ـ أم النجر ـ المصيف ـ زارقدو ـ أقدال ـ أغيل ـ تانفلشت ـ الزعرورة ـ الزاوية ـ أساكــة أم الحـوت ـ دراع الديسـة ـ أباينــو ـ أبلـوط ـ تاكسنـة ـ السقاطـة ـ حرمـة ـ فرجـون ـ بوزنطار الغريانة ـ بوخلف ـ الحدادة ـ مثلاثين ـ تازرورت ـ دار بن رحمون ـ سيدي سعد الله ـ تاسلمت المرايج ـ عين السراق ـ رقادة ـ أولاد الشيخ .... إلخ . 

القطاع السياحي : البلدية تتوفر على مؤهلات سياحية كبيرة نظرا لما يلي : 
- الموقع الجبلي ،
- الخصائص الجيومناخية ،
- عدم وجود الملوثات البيئية.
  كلّ هذه النعاصر تعتبر شروطا ملائمة لإنشاء فنادق سياحية ، مخيمات صيفية و مصحات،حيث تحتوي البلدية حاليا على مركزا طبيا صحيا لإعادة التأهيل الحركي.

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

شكرا على المعلومات لكن تاكسنة تخلو من ادنى متطلبات الحياة

Unknown يقول...

لالا يا اخي جينا ليها اليوم لقينا فيها مطعم pizza hut

Unknown يقول...

ما معنى الرقادة مثلاثين

Adbox