مدونة تكنوسياحية

LightBlog

2015/04/09

المطاعم السياحية

   تعتبر خدمة الإطعام فرعا مهما من فروع الصناعة الفندقية و السيّاحيّة ، تلعب المطاعم السياحية دورا حيويا في عملية الجدب السياحي بتوفيرها  لخدمة الإطعام الفوري في عين المكان ، ظهرت مثل هذه المطاعم في القرن الخامس عشر ميلادي في شكل مطابخ عامة و تطوّرت على مرّ الزمن تماشيا مع إزدياد و نمو حاجيات البشر للأكل و الشرب بعيدا عن أماكن إقامتهم ، في الحقيقة لقد كان لمختلف أنماط المعيشة التي عرفها عالمنا تأثير مباشرا على تطور خدمات  الإطعام و تنوعها .

   يعتبر مطعما سياحيا كل مطعم مصنف في إحدى الدرجات السياحية و التي تبدأ من نجمة واحدة حتى  ثلاث نجمات ، كلّ مطعم يقدم خدمات إطعام مميزة كمّا و نوعا و متنوعة تنوعا ملحوظا  و يمكنه الحفاظ على هذا المستوى من الجودة على المدى المتوسط أو البعيد هو مطعم مرشح لأن يكون مطعما سياحيّا في إحدى الدرجات المذكورة آنفا.

تتميز المطاعم السياحية بما يلي :

  • تنوع أطباقها و تعددها و جودتها  ،
  • إحتوائها على  الحدّ المقبول من التجهيزات و الأثاث و الأدوات  التي من شئنها توفير راحة مثالية  لزبائنها ،  
  • إحترام صارم  لشروط النظافة ،
  • صيانة دورية تليق بمستوى و درجة المطعم ،
  • فريق عمل مؤهل ،
  • أغلب زبائنها من فئة السياح .
   طلبات التصنيف في الدرجات السياحة تتكفل بها الهيئة أو المنظمة المهنية المتخصصة ، كل منظمة تتكفل بمجموع الطلبات المرسلة إليها من المطاعم التي تقع ضمن إقليمها ، ترسل لجان تفتيشة إلى المطعم المرشح لعملية التصنيف بأمر من والي الولاية التي يقع المطعم على ترابها ، يملك الولاه سلطة المصادقة  و الموافقة على محاضر  و طلبات التصنيف في الدرجات السياحية .



ليست هناك تعليقات:

Adbox